وفق سياسة القيد والقبول المعتمدة من الوزارة وفقر احدث قرار وزاري رقم (5) 2021م وهيئة الشارقة للتعليم الخاص

تفتح إدارة المدرسة باب التسجيل سنوياً بعد بداية الفصل الدراسي الثالث من كل عام دراسي ويبقى باب التسجيل مفتوحاً حتى اكتمال عدد المقبولين لدينا وفق المقاعد الدراسية الشاغرة ولجميع الصفوف والمراحل الدراسية منسجماً مع المدد المحددة للتسجيل من قبل هيئة الشارقة للتعليم  الخاص ويتم إغلاق باب التسجيل بعد اكتمال العدد المقبول من الطلاب والاحتياط ، يفتح باب التسجيل لجميع الطلاب على مختلف اعراقهم واجناسهم واديانهم ومنحهم الفرصة للتسجيل دون  تمييز ، ويتم منح الطلبة وأولياء أمورهم زيارة المدرسة والتعرف عليها قبل تسجيلهم عند رغبتهم  في ذلك ، وتكون الأولوية في التسجيل للعام التالي للطلبة المقيدين ويتم استكمال المقاعد الشاغرة من الراغبين بالالتحاق من خارج المدرسة .كما يحق للمدرسة بنا ًء على التقرير الاكاديمي أو السلوكي المقدم من الهيئة الاكاديمية والاخصائية الاجتماعية بالمدرسة ومعلمات الصف عدم قبول الطالب للعام الدراسي القادم.

سن الالتحاق بالمدرسة :يتم احتساب سن قبول الطلبة لمن أكمل السن المعتمد للتسجيل في 31أغشطس من العام الدراسي الذي يقبل فيه وذلك حسب الجدول الاتي:

 

1-تعبئة نموذج طلب الالتحاق ( التسجيل )  + الاستماره الصحيه +عقد الطالب تشمل كافة البيانات المطلوبة          ( استمارة رقم  ….. ) 

 2-توفير المستندات المطلوبة وهي:

*بطاقة الهويـة  سارية المفعول الاصل وصوره عنها

*شهادة الميلاد الاصلية وصورة عنها (مصدقة حسب الأصول للشهادات الصادرة من خارج الدولة )  . 

* صورة عن جواز سفر الطالب مع إقامة سارية المفعول لغير أبناء الدولة .

* الشهادة الدراسية مصدقة حسب الاصول ( تقرير درجات ) مصدق حسب الاصول  + ( شهادة الانتقال من المدرسة السابقة ( مصدقة حسب الاصول للطلاب المنتقلين من خارج الدولة اومن داخل الدولة )  .

* صوره عن بطاقة التطعيم  .

* صوره عن خلاصة القيد للطلبة المواطنين .  

* أربـع صور شخصية  .

3-رسوم التسجيل 500 درهم تخصم من الرسوم المستحقة للعام الدراسي  وهي مستحقة عن كل سنة يرغب الطالب بالتسجيل فيها في المدرسة . ( سياسة تحصيل الرسوم ) 

4-يتم تعبئة طلب الاتحاق من قبل ولي أمر الطالب مع إرفاق كافة المستندات المطلوبة وفق إجراءات التسجيل المعتمدة من قبل هيئة الشارقة للتعليم الخاص  وتقديمها لقسم شؤون الطلبة ( التسجيل ) .

5- يتم فرز الطلبات وتدقيقها من قبل قسم التسجيل بالمدرسة ومن ثم يتم تحديد مواعيد امتحانات لكافة الطلاب المتقدمين للتسجيل كل وفق صفه الدراسي وإعلام المعنيين بها.

1*يتم عقد الامتحانات التحريرية لطالب الصف الاول الاساسي وحتى الثاني عشر ، ويتم إعداد أوراق امتحانية في ثالثة مواد فقط وهي ( اللغة العربية – اللغة اإلنجليزية – الرياضيات ) وتكون تلك الامتحانات قادرة على قياس المهارات الواجب توفرها لدى الطالب وفق الصف الدراسي المرشح للقبول به . 

* يتم عقد مقابلة شخصية لكافة الناجحين في الامتحانات التحريرية بعد تحديد مواعيد للمقابلات الشخصية وفق برنامج مع إشعار المعنيين بالامر . 

3* تم قبول الطالب الحاصلين على 60 %فما فوق وفي حال نجاح عدد من المتقدمين يزيد على عدد المقاعد المتوفرة لدينا في التسجيل يتم قبول الطالب وفق مستوى التحصيل العلمي وبشكل تنازلي . 

4 * تتعامل إدارة المدرسة مع جميع المتقدمين للتسجيل في المدرسة بذات المعايير دون إعطاء أية ميزات لأية فئة من فئات الطالب باستثناء أبناء العاملين بالمدرسة يتم منحهم أولوية التسجيل مع خصم  مالي محدد . بالاضافة الى الأسر التي لديها أكثر من طالبين بالمدرسة . 

 5* طلاب مرحلة رياض الاطفال يتم عقد تقييم شخصي من خلال لجنة تشكل من المختصين لدينا بتعليم مرحلة رياض الاطفال لقياس بعض جوانب الحواس لدى الطالب والقدرات العقلية لديه وأن الطالب مهيأ لعملية التعلم مع عدم وجود أية معوقات تحول دون ذلك

1-يتم إعداد قوائم الانتظار من قبل قسم التسجيل بالمدرسة وفق الأولويه المبنية على درجات الطالب في التقييم بعد تسجيل كافة الطلاب الناجحين في امتحانات القبول وفق الأسس المشار إليها أعلاه ووفق المقاعد المتوفرة بالمدرسة .

 2-يتم إعلام أولياء أمور الطلاب الذين اجتازوا امتحان القبول ولم يتم تسجيلهم لعدم توفر مقاعد دراسية لدينا ، بأن الطالب تم قيده ضمن لوائح االنتظار لعدم وجود مقاعد دراسية متوفرة لقبول الطالب وفي حال وجود أية فرصة سيتم الاتصال بولي الامر وإعلامه بقبول الطالب على أن لا تزيد نسبة الطلاب المقيدين  في قوائم الانتظار عن 10 % لكل صف دراسي .

3-يتم قبول الطلاب من قوائم الانتظار عند توفر مقاعد وفق الترتيب المعد من قبل قسم التسجيل القائم على نتيجة تقييم الطالب في امتحان القبول مع التأكيد على مبدأ المساواة في منح الفرص لجميع الطالب وعدم التمييز فيما بينهم .

 4لا يعتبر قبول الطالب نهائياً قبل نجاحه في الامتحانات المقررة وتوفير كافة المستندات والوثائق المطلوبة ودفع الاقساط المقررة في المدد المحددة ، في حال إخلاله بهذه الشروط يحق لإدارة المدرسة إلغاء تسجيله وإعلامه بذلك.

  • يتم استخدام البرامج الالكترونية في تسجيل الطلاب وإعداد السجلات وقوائم بأسماء الطلاب وكافة الاحصائيات والبيانات يتم استخراجها من خلال البرامج الالكترونية المعتمدة بالمدرسة( البراديم )  ، وبرنامج  الوزارة ( المنهل )    
  •  

يحتوي السجل المدرسي على البيانات التالية : ( استمارة رقم ……) 

(*اسم الطالب          * الديانة             * الجنسية              * الجنس      * تاريخ الميلاد      * عمر الطالب 

 

*  عنوان ولي الامر    *   رقم هاتف ولي الامر        * رقم هاتف الطوارئ    * تاريخ الالتحاق    * تاريخ ترك المدرسة  

*حالة التسجيل  …….       )

الإجراءات في حال عدم تسديد الرسوم الدراسية 

 

يتم حجب اية وثائق عن الطالب مثل ( بطاقة الدرجات – شهادة الانتقال – نقل الطالب من خلال النظام الالكتروني – الاستمرار بالدراسه ……) .